Menghadiri Undangan
Rentenir
Keputusan Sidang Pleno III
Hasil Sidang Komisi Masail Diniyah
Konfrensi PCNU Jombang 2007 – 2012
Tambakberas 14-15 Juli 2012
Deskripsi Masalah:
Dalam kehidupan masyarakat yang majemuk, tradisi kita tidak lagi memilah-milah dalam melakukan interaksi sosial. Beraneka ragam suku, budaya, etnis serta profesi tidak menghalangi dalam bersosialisasi sesama manusia. Sehingga ketika ada salah satu yang membutuhkan, tak jarang yang lain membantu. Begitu juga ketika salah seorang mempunyai hajat. Dia mengundang yang lain, dan tanpa berat hati, orang yang diundang menghadirinya.
Pertanyaan:
1.
Bagaimana hukum menghadiri undangan
orang yang pekerjaannya sebagai rentenir?
2.
Bagaimana hukum makan dan minum
suguhannya?
(MWC Bandar Kedungmulyo)
Jawaban:
1. Menghadiri undangan tersebut hukumnya :
-
Makruh bila mayoritas harta orang yang
mengundang adalah haram
-
Haram apabila hidangan yang
disuguhkkan diketahui dari hasil yang haram
2. Hukum makan dan minum hidangannya
mengikuti point 1.
Keterangan dari kitab:
(1)
روضة الطالبين الجزء
السابع، ص 337 ما نصه:
(فَصْلٌ): دَعَاهُ مَنْ أَكْثَرُ مَالِهِ حَرَامٌ كُرِهَتْ إِجَابَتُهُ، كَمَا تُكْرَهُ مُعَامَلَتُهُ، فَإِنْ عَلِمَ أَنَّ عَيْنَ الطَّعَامِ حَرَامٌ حُرِمَتْ إِجَابَتُهُ
(فَصْلٌ): دَعَاهُ مَنْ أَكْثَرُ مَالِهِ حَرَامٌ كُرِهَتْ إِجَابَتُهُ، كَمَا تُكْرَهُ مُعَامَلَتُهُ، فَإِنْ عَلِمَ أَنَّ عَيْنَ الطَّعَامِ حَرَامٌ حُرِمَتْ إِجَابَتُهُ
(2)
إعانة
الطالبين الجزء الأول، ص 258 ما نصه:
(فَائِدَةٌ): قَالَ فِيْ المَجْمُوْعِ: يُكْرَهُ الأَخْذُ مِمَّنْ بِيَدِهِ حَلاَلٌ وَحَرَامٌ كَالسُّلْطَانِ الجَائِرِ، وَتَخْتَلِفُ الكَرَاهَةُ بِقِلَّةِ الشُّبْهَةِ وَكَثْرَتِهَا، وَلاَ يَحْرُمُ إِلاَّ إِنْ تَيَقَّنَ أَنَّ هَذَا مِنَ الحَرَامِ – إلى أن قال – (قَوْلُهُ: وَلاَ الأَكْلُ مِنْهَا) أي وَلاَ يَحْرُمُ الأَكْلُ مِنْ المُعَامَلَةِ المَذْكُوْرَةِ، أَيْ مِمَّا تَحْصُلُ مِنْهَ
(فَائِدَةٌ): قَالَ فِيْ المَجْمُوْعِ: يُكْرَهُ الأَخْذُ مِمَّنْ بِيَدِهِ حَلاَلٌ وَحَرَامٌ كَالسُّلْطَانِ الجَائِرِ، وَتَخْتَلِفُ الكَرَاهَةُ بِقِلَّةِ الشُّبْهَةِ وَكَثْرَتِهَا، وَلاَ يَحْرُمُ إِلاَّ إِنْ تَيَقَّنَ أَنَّ هَذَا مِنَ الحَرَامِ – إلى أن قال – (قَوْلُهُ: وَلاَ الأَكْلُ مِنْهَا) أي وَلاَ يَحْرُمُ الأَكْلُ مِنْ المُعَامَلَةِ المَذْكُوْرَةِ، أَيْ مِمَّا تَحْصُلُ مِنْهَ
(3)
حاشية
الباجوري الجزء الثاني ص 127 ما نصه:
وإِنَّمَا تَجِبُ الدَّعْوَةُ لِوَلِيْمَةِ العُرْسِ أَوْ تُسَنُّ لِغَيْرِهَا بِشَرْطِ – إلى أن قال – وَبَقِيَّةُ الشُّرُوْطِ مََذْكُوْرَةٌ فِيْ المُطَوَّلاَتِ. (قَوْلُهٌ: وَبَقِيَّةُ الشُّرُوْطِ مََذْكُوْرَةٌ فِيْ المُطَوَّلاَتِ) – إلى أن قال – ومنها: أَنْ لاَّ يَدْعُوَهُ مَنْ أَكْثَرُ مَالِهِ حَرَامٌ، فَمَنْ كَانَ كَذَلِكَ كُرِهَتْ إِجَابَتُهُ مَا لَمْ يَعْلَمْ أَنَّ عَيْنَ الطَّعَامِ، وَإِلاَّ حُرِمَتْ وَإِنْ لَمْ يُرِدْ الأَكْلَ مِِنْهُ لأَنَّ فِيْهِ إِقْرَارًا عَلَى المَعْصِيَةِ
وإِنَّمَا تَجِبُ الدَّعْوَةُ لِوَلِيْمَةِ العُرْسِ أَوْ تُسَنُّ لِغَيْرِهَا بِشَرْطِ – إلى أن قال – وَبَقِيَّةُ الشُّرُوْطِ مََذْكُوْرَةٌ فِيْ المُطَوَّلاَتِ. (قَوْلُهٌ: وَبَقِيَّةُ الشُّرُوْطِ مََذْكُوْرَةٌ فِيْ المُطَوَّلاَتِ) – إلى أن قال – ومنها: أَنْ لاَّ يَدْعُوَهُ مَنْ أَكْثَرُ مَالِهِ حَرَامٌ، فَمَنْ كَانَ كَذَلِكَ كُرِهَتْ إِجَابَتُهُ مَا لَمْ يَعْلَمْ أَنَّ عَيْنَ الطَّعَامِ، وَإِلاَّ حُرِمَتْ وَإِنْ لَمْ يُرِدْ الأَكْلَ مِِنْهُ لأَنَّ فِيْهِ إِقْرَارًا عَلَى المَعْصِيَةِ
Sumber: PCNU Jombang – Jawa Timur
Tidak ada komentar:
Posting Komentar